تبرم هذه الشروط والأحكام العامة للبيع،
من جهة،
بين الشركة RATP DEV Casablanca ، وهي شركة مساهمة الكائن مقرها الاجتماعي في 3 ساحة سيدي محمد – الدار البيضاء المسافرين - 20000- الدار البيضاء، المغرب، والمسجلة في السجل التجاري للدار البيضاء تحت عدد 260193، )المشار إليها فيما يلي باسم «الشركة(»،
ومن جهة أخرى،
بين أي شخص ذاتي أو معنوي يرغب في إجراء عملية شراء الخدمات المتاحة على المنصة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمتجر الإلكتروني على الرابط https://eboutique.casatramway.ma/ )المشار إليها فيما يلي: « المتجر الإلكتروني (»
يقر جميع المستعملين بأن لديهم القدرة اللازمة للتعاقد والاستفادة من الخدمات المقدمة على المنصة.
تم إنشاء الموقع الإلكتروني للمتجر الإلكتروني من طرف شركة Digital.Radium
تقع الخوادم التي تستخدمها الشركة لتخزين بياناتك الشخصية في فرنسا.
تنطبق هذه الشروط والأحكام العامة للبيع على جميع الخدمات المعروضة على الموقع الإلكتروني:
"www.casatramway.ma" وتطبيق الهاتف المحمول "Casatramway"، على مستوى المتجر الإلكتروني على الرابط: . https://eboutique.casatramway.ma يتم قبولها من طرف المستخدم من خلال وضع علامة في الخانة «)□.(»
يوافق المستخدم على أن المعلومات المطلوبة أو تلك المرسلة أثناء إبرام عقد البيع الإلكتروني، قد ترسل إلى عنوان بريده الإلكتروني الذي تم التحقق منه قبل الدفع.
يدعى المستخدم إلى قراءة هذه الشروط والأحكام العامة للبيع بعناية، والتي بمكانه الرجوع إليها في أي وقت عبر منصة المتجر الإلكتروني للشركة.
تعاريف
لأغراض هذه الشروط العامة للبيع (ويشار إليها فيما يلي بـ «الشروط العامة للبيع»)، تُفهم المصطلحات التالية على النحو التالي:
«المستخدم»: يقصد به أي شخص طبيعي أو اعتباري يقوم بشراء خدمات عبر المتجر الإلكتروني، بعد قبوله لهذه الشروط العامة للبيع.
«الخدمات»: يقصد بها جميع الخدمات التي تسوقها الشركة من خلال الموقع الإلكتروني و/أو التطبيق المحمول، بما في ذلك شراء تذاكر النقل، الاشتراكات أو أي خدمة أخرى متاحة عبر الإنترنت.
«المتجر الإلكتروني» أو «المنصة»: يقصد بها واجهة البيع عبر الإنترنت التي تديرها الشركة والمتاحة على الرابط:
https://eboutique.casatramway.ma/، والتي تتيح للمستخدمين شراء الخدمات.
«الموقع الإلكتروني»: يقصد به الموقع المؤسسي للشركة والمتاح على الرابط:
http://www.casatramway.ma، والذي يتيح الوصول إلى المتجر الإلكتروني.
«التطبيق المحمول»: يقصد به التطبيق الذي تديره الشركة أو من ينوب عنها.
«راديوم ديجيتال»: الشركة المصممة لمنصة المتجر الإلكتروني.
«حساب»: يقصد به الواجهة على موقع المتجر الإلكتروني والتي تضم جميع البيانات المقدمة من العميل وتمكنه من إدارة معاملاته.
«تذكرة النقل»: يقصد بها أي تذكرة لولوج خدمة النقل.
«المعاملة»: يقصد بها أي عملية شراء يقوم بها المستخدم عبر المتجر الإلكتروني أو الموقع الإلكتروني أو التطبيق المحمول، والتي تتم عند تأكيد الدفع.
«البيانات الشخصية»: يقصد بها جميع المعلومات التي تسمح بالتعرف على المستخدم بشكل مباشر أو غير مباشر، والتي يتم جمعها ومعالجتها من قبل الشركة في إطار المعاملات المنجزة عبر المتجر الإلكتروني.
«الخوادم»: يقصد بها البنى التحتية الآمنة المستعملة من قبل الشركة لتخزين البيانات الشخصية، والموجودة في فرنسا.
الموضوع:
تحدد هذه الشروط والأحكام العامة للبيع، بالإضافة إلى الشروط العامة للاستخدام، الشروط التعاقدية المنطبقة على أي معاملة يقوم بها المستخدم سواء كان مرتبط أم لا بحساب الزبون في منصة المتجر الإلكتروني.
إبرام عقد البيع:
تلتزم الشركة بنقل المسافر، وعند الاقتضاء، أمتعته إلى مكان وجهته وفقا˝ للشروط المحددة في عقد النقل، رهنا˝ بحدوث حالة من حالات القوة القاهرة أو بمقتضيات أمنية لفائدة السلامة الطرقية.
يتم إنشاء عقد البيع بين الزبون والشركة عن طريق الحصول على تذكرة نقل واحدة أو أكثر على هيئة بطاقة دعم إلكترونية أو رقمية.
من أجل الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الشركة على مستوى المتجر الإلكتروني، يجب على المستخدم أولا تسجيل الدخول على منصة المتجر الإلكتروني.
يقبل الزبون استخدام البريد الإلكتروني لإرسال المعلومات المطلوبة خلال إبرام العقد أو أثناء تنفيذه. الخطوات التي يتعين اتخاذها لإبرام العقد إلكترونيا هي التالية:
.1 اختيار الخدمات وإضافتها إلى حقيبة التسوق
.2 المصادقة على الطلب.
3. التحقق من الطلب وتصحيحها في حالة الخطأ.
4. القبول على الطلب.
5. قبول الشروط والأحكام العامة للبيع.
6. دفع الطلب.
يتم عرض الخدمات التي تقدمها الشركة على الموقع الإلكتروني مع وصف يمكّن المستخدم من معرفة خصائصها وأثمنتها الأساسية.
من خلال تأكيد اختياره للخدمات على مستوى المتجر الإلكتروني، يصبح الزبون على دراية بهذه الشروط والأحكام العامة للبيع ويقبلها عن طريق وضع علامة في الخانة.
لدى الزبون إمكانية التحقق من تفاصيل طلبه، خاصة ثمنه الإجمالي وكذلك تصحيح أي خطأ قبل تأكيده للتعبير عن قبوله النهائي.
يتلقى الزبون رسالة بريد إلكتروني تؤكد قبول طلبه. ومع ذلك، فإن عقد البيع المبرم بين الزبون والشركة يخضع لشرط الفسخ عند عدم أداء الخدمة.
يتم إلغاء الطلب تلقائي˝ا إذا كان من المستحيل آداء الدفع من طرف الزبون أو إذا لم تقبل الشركة هذا الطلب.
شروط التسعير:
يختلف ثمن كل تذكرة حسب نوع الخيار المشترك كما هو موضح في قسم التذاكر والأثمنة على المنصة. الأثمنة المعروضة أثناء التحقق من صحة الطلب مبينة بالدراهم المغربية مع احتساب الرسوم. (TTC)
يتم بيع الخدمات بالأثمنة المعمول بها على موقع الويب عند تسجيل الطلب من قبل الشركة.
يمكن للشركة تغيير أثمنتها في أي وقت. الشروط والأحكام العامة للبيع المنطبقة هي أيضا تلك السارية في تاريخ تقديم الطلب.
الزبناء الراغبون في الحصول على تذكرة نقل واحدة يقرون ويقبلون أنها صالحة فقط على خطوط الطرامواي و الباصواي و متوفرة فقط في الوكالات وعند التجار المعتَمدين من طرف الشركة. يمكن إضافة نقاط بيع إضافية.
ثمن التذاكر ووصفها:
توفر الشركة لزبنائها مجموعة من الخدمات على الموقع الإلكتروني، رهنا بالدفع المسبق لثمن )أثمنة( الخدمة )الخدمات( المختارة على مستوى المتجر الإلكتروني، ما لم يتم إبرام اتفاق على طريقة دفع مختلفة بين الشركة والزبون.
يتمتع كل زبون بمكانية شراء بطاقة صالحة للتعبئة، بطاقة الاشتراك وبطاقة الطلاب. يتم تنفيذ بعض هذه المعاملات بشروط محددة تفرضها الشركة.
تتم معالجة طلبات الاشتراك بترتيب زمني، وفقا لتاريخ ووقت وضع طلبها.
البطاقة الصالحة للتعبئة:
البطاقة الصالحة للتعبئة المدفوعة مسبقا، الحل المثالي لسهولة السفر! تحترم البيئة أكثر من التذكرة محدودة الصلاحية
ثمن الرحلة: 6 دراهم
ثمن البطاقة: 15درهم صالحة لمدة 5 سنوات
تثبيت سقف التعبئة عند 650 درهم.
بطاقة الاشتراك:
بطاقة الاشتراك صالحة في شبكة الطرامواي والباصواي بأكملها حيث تسمح بحرية التنقل عبر خطوط الشبكة. من القيام بعدد غير محدود من الرحلات خلال طول فترة الاشتراك، والتي تكون إما أسبوعية أو شهرية.
ثمن الاشتراك الأسبوعي: 60 درهم
ثمن الاشتراك الشهري: 230 درهم
ثمن البطاقة: 15 درهم صالحة لمدة 5 سنوات.
بطاقة الطالب:
هذا الاشتراك موجه للطلاب البالغين من العمر 25 سنة أو أقل.
يسمح اشتراك الطلاب بالقيام بعدد غير محدود من الرحلات على شبكة الطرامواي والباصواي
ثمن الاشتراك الشهري: 150 درهم
ثمن البطاقة: 15 درهم صالحة لمدة 5 سنوات
لا يمكن اشتراء تذكرة السفر الواحدة على المتجر الإلكتروني.
الطلبات والمصادقة عليها:
بعد اختيار الخدمات وإضافتها إلى حقيبة التسوق، يتم المصادقة على الطلب من خلال دفع المبلغ الأخير.
كتذكير، يجب تسجيل دخول الزبون عبر إدخال رقم بطاقة النقل قبل أن يتمكن من تقديم طلبه،
لن يتم المصادقة على طلب الزبون إلا بعد القيام بالدفع.
في جميع الحالات، يشكل إدخال رقم البطاقة البنكية عبر الإنترنت والمصادقة النهائية على الطلب دليلا˝ على تقديم الطلب.
يجب القيام بدفع جميع الخدمات المذكورة قبل المصادقة على الطلب. وتشكل هذه المصادقة توقيعا وقبولا صريحا لجميع العمليات المنفذة على المتجر الإلكتروني.
يتم المصادقة النهائية على الطلب بعد القيام بالدفع والقبول بالشروط والأحكام العامة للبيع هذه. بمجرد أن يقدم الزبون طلبه، يتلقى بريدا إلكترونيا يؤكد ويلخص طلبه بالكامل.
الدفع:
سيتم دفع ثمن الخدمات التي تقدمها الشركة من خلال خدمة الدفع عبر الإنترنت من خلال المتجر الإلكتروني. تشكل المصادقة على الطلب التزام الزبون بدفع الثمن المحدد.
يقوم الزبون بدفع ثمن الخدمة بطريقة الدفع المعروضة أثناء التحقق النهائي من مصادقة الطلب على صفحة الدفع.
يتم دفع الثمن بالكامل في يوم تقديم الطلب. يتم تقديم أساليب الدفع المقبولة وقت الدفع.
تحتفظ الشركة بالحق، في حالة وقوع حدث دفع أو عدم الامتثال بالشروط المبينة أعلاه، في إيقاف أو إلغاء العملية المعنية.
يؤدي إعادة التعبئة أو الاشتراك بالبطاقة البنكية إلى إرسال فاتورة الى عنوان البريد الإلكتروني الذي أشار إليه الزبون أثناء المصادقة على طلبه.
حق التراجع:
عملا بالمادة 36 من الظهير رقم 1-11-03 الصادر في 14 من ربيع الأول 1432 18) فبراير (2011 بتنفيذ القانون 31-08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، فإن للزبون فترة تراجع مدتها سبعة (7) أيام من تاريخ استلام طلبه.
لممارسة حقه في التراجع، يُدعى الزبون إلى تقديم طلبه باستخدام نموذج الاتصال المتاح في الموقع الإلكتروني عبر العنوان https://www.casatramway.ma/en/contact أو عبر تطبيق الهاتف المحمول في قسم «الاتصال.»
عند قبول طلب التراجع، يتم استرداد ثمن البطاقة أو الاشتراك بالكامل بطريقة الدفع المستخدمة وقت الشراء.
المسؤولية والقوة القاهرة:
تنطبق الخدمات المقدمة مع التشريع المغرب الجاري به العمل.
لا تتحمل الشركة مسؤولية الأضرار الناجمة عن سوء استخدام الخدمة المشتراة.
كما لا تتحمل الشركة مسؤولية جميع المساوئ أو الأضرار الكامنة في استخدام شبكة الإنترنت، بما في ذلك الإخلال بالخدمة أو الاختراق الخارجي أو وجود فيروسات حاسوبية.
وأخيرا˝، لا يجوز الطعن في مسؤولية الشركة إذا كان عدم الوفاء بأحد التزاماتها الواردة وصفها في هذه الشروط والأحكام العامة للبيع أو التأخير في أدائها ناجما˝ عن حالة من حالات القوة القاهرة أو في حالة التأخير المبررة بسبب حقيقي.
القوة القاهرة تعني أي فعل أو حدث لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن مقاومته وخارج عن سيطرة الأطراف. سيؤدي استمرار حدوث القوة القاهرة لمدة ستي (60) يوما إلى إلغاء الخدمة دون تعويض.
لذلك لا يمكن للشركة تحمل أي مسؤولية في حالة عدم تنفيذ الأمر المستحق أو سوء أدائه، إما بسبب واقعة الزائر، أو بسبب حالة القوة القاهرة.
التعديل:
تحتفظ الشركة بالحق في تغيير مقتضيات هذه الشروط والأحكام العامة للبيع في أي وقت.
ستدخل أي تغييرات حيز التنفيذ فور نشرها على الموقع الرسمي و المتجر الإلكتروني عبر العنوان التالي: https://eboutique.casatramway.ma/
يلتزم الزبون بالاطلاع على هذه الشروط والأحكام العامة للبيع. يؤدي استخدام المنصة المعنية إلى موافقة الزبون على الشروط المعدلة.
البيانات الشخصية:
تكمل هذه المادة الأحكام المتعلقة بالبيانات الشخصية الواردة في الشروط العامة للاستخدام.
يتم إندار الزبون بأن جميع البيانات الشخصية التي تم جمعها في إطار استخدام المتجر الإلكتروني يتم إرسالها للشركة لغرض معالجة الطلبات المذكورة.
يتم إرسال معلومات وبيانات الزبناء الشخصية إلى الشركة لتمكينها من إعداد الفاتورة. ولا يجوز لها بأي حال من الأحوال أن تُستخدم لأغراض أخرى، بما في ذلك الاستقراء.
وفي حالة وجود صعوبة في معالجة هذه البيانات، يجوز للزبون الاتصال مباشرة بالشركة، وفقا للشروط المبينة، حسب الحالة، في سجل الشروط العامة للاستخدام.
الملكية الفكرية
جميع عناصر المنصة (الشعارات، النصوص، الصور، البرمجيات...) محمية بموجب حقوق المؤلف والملكية الصناعية.
يُمنع منعًا باتًا أي نسخ غير مصرح به.
الضمانات القانونية والمنازعات:
وتستفيد جميع الخدمات المكتسبة على مستوى المتجر الإلكتروني من الضمانات القانونية بما في ذلك ضمان العيوب الخفية المنصوص عليها في المادة 532 وما يليها من قانون الالتزامات والعقود.
الخدمة الغير مطابقة:
لكل زبون إمكانية الإبلاغ في حسابه، داخل أجل سبعة (7) أيام من تاريخ دفع الطلب المقدَّم، عن أي شكاية تتعلق بالخدمات المطلوبة، وفقا للمعايير الآتية:
- لم يتم تعبئة تذكرة النقل او البريد الإلكتروني التأكيدي بسبب خطأ من طرف الشركة.
- خدمة غير مطابقة: لا تتطابق الخدمة المتلقاة مع وصف الخدمة التي تم شراؤها.
بعد الشكاية التي قدمها الزبون، ستبذل الشركة قصارى جهدها للتوصل إلى حل ودي للنزاع. إذا ثبتت مطالبة الزبون، فإن النزاع الذي أعلنه هذا الأخير سوف يؤدي إلى سداده.
يمكن تقديم أي شكاية أو طلب استرداد الأموال عن طريق
البريد الإلكتروني: infos.voyageurs@ratpdev.com
أو الهاتف: 0522998383
أو على مستوى الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول داخل أجل سبعة (7) أيام من تاريخ دفع الطلب الذي تم تقديمه على المتجر الإلكتروني.
القانون الواجب تطبيقه والمحاكم المختصة:
ينظم القانون المغربي الشروط والأحكام العامة للبيع هذه.
أي نزاع يتعلق بتفسير أو استخدام الشروط والأحكام العامة للبيع يكون من اختصاص المحاكم المغربية وحدها.
البطلان الجزئي:
وإذا اعتبر نص أو أكثر من هذه الأحكام والشروط العامة للبيع باطلا أو معلنا على هذا النحو عملا بقانون أو تنظيم أو قرار نهائي صادر عن محكمة مغربية مختصة، تحتفظ الأحكام الأخرى بكامل نفادها ومفعولها.
نشر في 26 نونبر 2025