الوكالة المستقلة للنقل الباريسي للدار البيضاء هي فرع من فروع الوكالة المستقلة للنقل الباريسي وهي الشركة المكلفة باستغلال النقل العمومي للنقل في مواقع مخصصة بالدار البيضاء. يتضمن العقد المبرم بين الوكالة المستقلة للنقل الباريسي و شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل مايلي : تشغيل و استغلال و صيانة الخطوط الأربعة للطرامواي و خطين للحافلات العالية الجودة عرفت شبكة الطرامواي المسيرة من طرفRATP DEV Casablanca الوكالة المستقلة للنقل الباريسي للدار البيضاء افتتاح خطين من الطرامواي خلال ثلاث سنوات، من 2018 إلى 2021.إضافة إلى افتتاح مرتقب لخط جديد من الطرامواي سنة 2024، زيادة على خطين من الحافلات عالية الجودة مرتقب صيف 2023. تأسست عام 2002 و تضمن استغلال و صيانة شبكة النقل الحضري و كذا النقل بين المدن في 14 بلدا بأربع قارات ( المملكة المتحدة، فرنسا، إيطاليا، سويسرا، الجزائر، المغرب، جنوب إفريقيا، المملكة العربية السعودية، قطر، الهند، الصين، كوريا الجنوبية، الفليبين، الولايات المتحدة) ببنقلها لأكثر من 1.5 مليار مسافر سنويا على خطوطها٬ تظهر الوكالة المستقلة للنقل الباريسي يوميا خبرتها الواسعة و المعترف بها من خلال تقديم خدمات التنقل عبر مجموعة من وسائل النقل : المترو٬ القطار الإقليمي٬ الطرامواي ، الحافلات والحافلات السياحية، حيث تعمد الوكالة المستقلة للنقل الباريسي على المهارة التقنية و خبرة مجموعة الوكالة المستقلة للنقل الباريسي في التنقل المستقل ، الطرامواي و الشبكة المتعددة الوسائط في باريس، التي تعد واحدة من أكبر شبكات النقل في العالم، لتطوير نشاطاتها في فرنسا و كذا على الصعيد الدولي قامت السلطات المختصة بوضع استراتيجية استباقية لسياسة تنقل مستدامة، مترابطة و شاملة من أجل دعم التنمية المستدامة للعاصمة الإقتصادية للمغرب لمواجهة هذا التحدي، تم إنشاء الدار البيضاء للنقل سنة 2009 لتكون أداة فعالة لتحقيق المنفعة العامة للمدينة. تمتلك السلطات المحلية %34 من شركات التنمية المحلية، الدار البيضاء للنقل تجمع عدة مساهمين : الدولة المغربية ممثلة بوزارة المالية ووزارة الداخلية و السلطات المحلية ( الجهات، الولاية، الجماعة الحضرية للدار البيضاء( وشركاء مؤسساتيين (صندوق الحسن الثاني، صندوق الإيداع و التدبير، البنك المركزي الشعبي والمكتب الوطني للسكك الحديدية( في عام 2009، تم تسمية الشركة كصاحب المشروع لبناء أول خط ترام للدار البيضاء. يشكل ذلك جزءا من مخطط التنقل الحضري. ونتيجة لنجاح الخط الأول للطرامواي، ارتأت السلطات العمومية تسريع تنفيد باقي توصيات هذا المخطط. وبهذا أصبحت الدار البيضاء للنقل أداة لدى السلطات المحلية هدفها الرئيسي تطوير أكبر مدينة مغربية وفي هذا السياق، وبما أن التنقل يعد جزء ا مهما في مخطط التنمية الإستراتيجية للدار البيضاء الكبرى، والتي تم الكشف عنه في شتنبر 2014، فقد تم توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 16 مليار درهم مشروع استكمال شبكة النقل العمومي في مواقع خاصة وذلك بين 2015 و 2022 الدار البيضاء للنقل هي أيضا سلطة تعاقد مفوضة للدراسات الهيكلية الرئيسية و تحسين البنى التحتية الطرقية التي تهدف إلى تيسير حركة المرور وتسهيل الولوج إلى مداخل المدينة وخاصة إلى المدينة المالية أنفا اكتشفوا سياسة الجودة و الأمان بيئة عن الوكالة المستقلة للنقل الباريسي للدار البيضاء