تتعلق سياسة الخصوصية هذه («سياسة الخصوصية») بحماية البيانات الشخصية ذات الطابع الشخصي (ويشار إليها فيما بعد بـ "البيانات الشخصية") الخاصة بمستخدمي الموقع الإلكتروني wwwcasatramway.ma وتطبيقه المحمول Casatramway والمتجر الإلكتروني eboutique.casatramway (ويشار إليها فيما بعد بـ "المنصات")، وتهدف إلى إبلاغ المستخدمين بكيفية جمع بياناتهم ومعالجتها في إطار تقديم الخدمات التي توفرها هذه المنصات (ويشار إليها فيما بعد بـ "الخدمات").
تقوم الشركةRATP DEV Casablanca وهي شركة مساهمة رأس ماالها 29.000.000.00 درهم، مسجلة في السجل التجاري الدار بالبيضاء تحت عدد 260193، و الكائن مقرها الاجتماعي في 3، مكان الأمير سيدي محمد – الدارالبيضاء المسافرين - 20000 - بتجهيز المعلومات الشخصية «البيانات الشخصية» لمستخدمي المنصات، سواء كانوا زبناء أو مستخدمين أو مرشحين أو زائرين أو أي صاحب مصلحة آخرى .
باستخدامكم لهذه الخدمات، فإنكم تقرون بأنكم اطلعتم على هذه السياسة ووافقتم على معالجة بياناتكم الشخصية وفقًا لأحكامها، كما تقرون بأنكم اطلعتم على الشروط العامة للاستخدام، والشروط العامة للبيع، وسياسة ملفات تعريف الارتباط.
بصفتها مراقبة للبيانات، تولي الشركة أهمية خاصة لحماية بياناتك الشخصية وتجعلها أولوية حقيقية في أنشطتها اليومية.
التعاريف المكتوبة التي لم يرد تعريفها في سياسة الخصوصية العامة، توجد معانيها في شروط الاستخدام العامة والشروط العامة للبيع.
الأساس القانوني لتجهيز البيانات الشخصية:
تلتزم الشركة من خلال منصاتها أي الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف المحمول والمتجر الإلكتروني، باستخدام البيانات الموجه إليها من قبل المستخدمين في الامتثال لهذه الأحكام والتشريعات والأنظمة المعمول بها، على وجه الخصوص:
الظهير رقم 1-07-129 المؤرخ 19 ذو القعدة 1428 (30 نوفمبر 2007) الذي أصدر القانون رقم 53-05 بشأن التبادل الإلكتروني لللمعطيات القانونية ؛
الظهير رقم 1-09-15 المؤرخ 22 صفر 1430 (18 فبراير 2009) الذي أصدر القانون رقم 09-08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي ؛
المرسوم رقم 2-09-165 المؤرخ( 21 مايو 2009) والمتعلق بتطبيق القانون رقم 09-08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي
وأخيرا، قرارات اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات طابع الشخصي بشأن تجهيز البيانات الشخصية موضوع هذه الوثيقة.
وبالتالي تلتزم الشركة بمعالجة بياناتك وفقًا للأنظمة والقوانين المعمول بها. ولضمان ذلك، لديها منظمة داخلية مكرسة لإدارة الامتثال الأنظمة السارية، تشمل جميع المهن المعنية وهيئات الإدارة.
ما هي البيانات الشخصية التي تقوم الشركة بمعالجتها؟
تعتمد البيانات الشخصية المعالجة من طرف الشركة بعد زيارتك للمنصة على البيانات التي تقدمها.
في حالة ولوجك إلى منصات الشركة ولكنك لا تتفاعل أكثر، ستقوم الشركة بمعالجة البيانات الواردة في ملفات تعريف الارتباط اللازمة لعمل المنصات (انظر «سياسة ملفات تعريف الارتباط» لمزيد من المعلومات). إذا قررت التفاعل، على سبيل المثال عن طريق تقديم نموذج طلب، فسنقوم بمعالجة البيانات المقدمة للأغراض المبينة في النموذج. بعض البنود إلزامية لأنه بدونها، لن نتمكن من الاتصال بك للإجابة على طلبك.
عندما تتصل بالشركة، ستطلب منك بيانات إلزامية لمعالجة طلبك.
لديك خيار تقديم بيانات شخصية إضافية، بما في ذلك البيانات الشخصية من الفئة الخاصة. عندما يقدم المستخدم بيانات شخصية من الفئة الخاصة، فإنه يوافق على معالجتها مع الشركة.
ما هو الغرض من معالجة هذه البيانات الشخصية؟
ستجمع الشركة فئات مختلفة من البيانات الشخصية عنك، إما مباشرة منك، أو بشكل غير مباشر من خلال نظام المعلومات بالكامل.
لا تقوم الشركة تحت أي ظرف من الظروف بمعالجة ما يسمى بالبيانات الحساسة.
وبالتالي، يمكن معالجة البيانات المتعلقة بك، بشكل أساسي لضمان:
إدارة علاقة الزبناء ومراقبتها و على وجه الخصوص: في حالة تصريح المستخدم عن اهتمامه بأن يصبح زبونا، فستستخدم الشركة هذه البيانات الشخصية لاتخاذ التدابير اللازمة
إدارة العلاقة التعاقدية؛
معالجة طلبات الزبائن وشكاواهم وطلبات الوساطة؛
إدارة عمليات خدمات ما بعد البيع ؛
التحليلات الإحصائية لاستخدام الشبكة ؛
قياس نوعية تشغيل نظام إصدار التذاكر ؛
إدارة الأصناف الموجودة على الشبكة ؛
إدارة طلبات ممارسة حقوق الأشخاص المعنيين بالبيانات (أنظمة حماية البيانات) ؛
تحسين معرفة الزبناء وتقديم خدمات جديدة.
يجوز للشركة الاستمرار في استخدام البيانات المقدمة من خلال منصتها لأداء التزاماتها بموجب نفس العقد للأسباب التالية:
مصالحنا المشروعة: تعالج الشركة البيانات الشخصية لزبنائها لغرض إدارة أنشطتها، بما في ذلك إدارة العلاقة مع الزبون، والامتثال للحقوق والالتزامات الإدارية والمحاسبية والاجتماعية، وصيانة واستخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات وتطوير الأنشطة والخدمات؛
الأمن والجودة وإدارة المخاطر: يمكن تجهيز البيانات الشخصية في سياق الحفاظ على الأمن والجودة الداخلية وتحليل المخاطر؛
التسويق المباشر: قد يُطلب من الشركة معالجة البيانات الشخصية لأغراض التسويق المباشر من أجل الترويج خدماتها وتطويرها وتقديم المعلومات اللازمة لزبنائها، على أي حال، ستمنح الشركة زبنائها الفرصة للانسحاب من أنشطة التسويق المباشرة هذه. يجوز لزبون عندئذ إلغاء الاشتراك باستخدام خيارات إلغاء الاشتراك الواردة في المعلومات الواردة أو بالاتصال بقسم المسؤول لشركة؛
امتثالنا للمتطلبات القانونية أو التنظيمية التي نحن عضو فيها: تخضع الشركة لالتزامات قانونية وتنظيمية ومهنية. وتحقيقا لهذه الغاية، فهي ملزمة بالاحتفاظ بسجلات معينة لإثبات أن خدماتها تقدم وفقا لهذه الالتزامات وأن هذه السجلات قد تتضمن بيانات شخصية؛
إدارة التوظيف: يتعلق هذا أساسا بإدارة الطلبات بعد الاستجابة لعروض العمل؛
إدارة ومنع المنازعات والمخالفات: أي إدارة ورصد واسترداد محاضر المخالفات ؛ وإدارة الملفات القانونية والقضائية وإدارة البيانات في سياق الاحتيال التكنولوجي ؛
إدارة الدراسات الاستقصائية والمشاورات العامة: وذلك من أجل قياس مدى رضا الزبون من خلال جمع آرائك بشأن إنشاء أو تعديل الهياكل الأساسية على الشبكة وتحسين خدمة النقل للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة؛
تتبع استخدام منصات الشركة.
عندما يتم إجراء التجارب على شبكة الشركة، فإنها تكون موضوع إعلانات مخصصة على منصات الشركة أو في الأماكن المعنية.
في أي إطار قانوني تتم معالجة البيانات الشخصية؟
تقوم الشركة بمعالجة البيانات الشخصية المختلفة في الحالات التالية:
ضرورية لممارسة مهمة المصلحة العامة المسندة إليها: التجهيز الذي يجري لغرض مراقبة تذاكر النقل ؛ وإدارة
المفقودات الموجودة على الشبكات؛ إدارة وصيانة البنى التحتية في ظروف التشغيل ؛ وإدارة الأمن على
الشبكات؛ وإحالة أي تقرير إلى الشرطة عن حدث مخالف للأمن؛
ضرورية لتنفيذ عقد: يتعلق هذا بالمعالجة التي يتم إجراؤها بهدف إنتاج وإضفاء الطابع الشخصي، وإدارة تذاكر النقل على الشبكات المختلفة؛ إدارة الموردين، إدارة مركز الاتصال، وإدارة خدمة WI-FI في أماكنها؛
ضرورية لأغراض مصلحتها المشروعة: يتضمن ذلك المعالجة التي تتم بهدف إدارة العلاقات مع الزبناء وتحسينها، وخاصة عن بُعد ومن خلال المراقبة الإحصائية لاستخدام المنصات المخصصة للمستخدمين؛ إدارة نظام كشف الاحتيال التكنولوجي؛ إجراء دراسة حول معدل تحصيل تقارير المخالفات؛ دفع ثمن التذاكر باستخدام محطة دفع إلكترونية؛ مراقبة الإيرادات، إدارة تنظيف أماكن الركاب في المحطات، وإدارة تدفقات الركاب في أماكنها. هذه المعالجة ضرورية بالفعل لأداء مهامها على أفضل وجه ممكن، وعلى الأخص لمنع أي احتيال تكنولوجي، لضمان أمن المباني وأنظمة الكمبيوتر، أو حتى لإدارة وتحسين الخدمات والمعلومات المقدمة إلى زبنائها.
يتم تنفيذها في إطار التزام قانوني: يتعلق هذا بمعالجة إدارة الطلبات لممارسة حقوق الأشخاص المعنيين، في سياق الامتثال لالتزامات "العناية الواجبة"، والمعالجة المنفذة الجرائم ومراقبتها؛
التي خضعت للقبول من قبل الاشخاص المعنيين بالمعالجة.
بالنسبة لهذه العمليات، يمكن لأي مستخدم أو زبون سحب موافقته في أي وقت، عن طريق إلغاء الاشتراك عبر الرابط المخصص في الرسائل الإخبارية أو كما هو مبين أثناء جمع الموافقة أو في حالات أخرى عن طريق الاتصال بالقسم المسؤول في الشركة على العنوان التالي:infos.voyageurs@ratpdev.com
من يمكنه الحصول على هذه البيانات؟
يجوز للشركة أحيانًا نقل بياناتك الشخصية أو الكشف عنها إلى جهات أخرى أو أطراف خارجية لأي من الأغراض المذكورة أعلاه، بما في ذلك الوكالات الإدارية والمنظمات المهنية وأطراف خارجية التي تقدم خدمات نيابة عنها، مثل موفري استضافة الويب ومقدمي خدمات الكمبيوتر ومقدمي خدمات الدفع أو إدارة العلاقات مع االزبناء.
عندما تكشف الشركة عن بياناتك الشخصية لأطراف خارجية التي تقدم خدمات نيابة عنها، فإن هذاه الأخيرة تضمن استخدام هذه البيانات وفقا لتعليماتها.
يجوز للشركة أيضًا الكشف عن بياناتك الشخصية لأطراف اخرى عندما يُطلب منها ذلك بموجب القانون، أو فيما يتعلق بالإجراءات القانونية، أو لغرض إنشاء حقوقها القانونية أو ممارستها أو الدفاع عنها.
الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى البيانات التي تم جمعها داخليًا هم:
خدمة الزبناء للتعامل مع طلبات الزبناء ووكلاء المحطات لإدارة المفقودات التي تم العثور عليها ؛
قسم التسويق لإدارة إرسال الرسائل الإخبارية؛
قسم تجاري لتسير المسابقات ؛ والمنشورات عبر وسائط التواصل الاجتماعي ؛
إدارة خدمة توظيف وعمليات التوظيف وإدارة الطلبات ؛
خدمة مراقبة الزبناء لمتابعة وتحصيل تقارير المخالفات؛
قسم القانوني لملفات التأمين، وملفات التقاضي.
خارجيًا: مقدمي الخدمات الذين يمكنهم التدخل في إطار هذه العلاجات وذلك تحت تعليمات الشركة، تسهر هذه الأخيرة على اختيار مقدمي خدمات خارجية متمكنين من تسير خدماتها ومعالجة بياناتك الشخصية للأسباب التالية :
ضمان التشغيل الأمثل للمنصات وتزويدك بخدمات مناسبة وعالية الجودة، وخاصة فيما يتعلق بعلاقات الزبائن أو الدفع أو خدمات التسويق أو مكافحة الاحتيال؛
تقديم الخدمات المطلوبة
نقل البيانات الشخصية إلى الخارج
تلتزم الشركة بمعالجة بياناتك قدر الإمكان داخل التراب الوطني، حيث تخضع حماية بياناتك للجنة الوطنية لمراقبة حماية البيانات الشخصية. وينعكس هذا المطلب بشكل خاص في اختيار مقدمي الخدمة. ومع ذلك، في سياق استخدام أدوات معينة، يمكن نقل البيانات الشخصية خارج هذا الحيز. وفي هذه الحالة، لا يمكن إجراء عمليات النقل إلا بعد أن تستخدم الشركة الضمانات لحماية البيانات وخاصة البنود التعاقدية التي حددتها اللجنة الوطنية لمراقبة وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تنظيم عمليات النقل هذه. تخضع عمليات النقل هذه لإشعار خاص بالأشخاص المعنيين في سياق المعالجة المعنية.
ماهي مدة الاحتفاظ بهذه البيانات؟
تحرص الشركة على الاحتفاظ ببياناتك الشخصية فقط للفترة اللازمة لغرض جمعها.
وبالتالي، وإدراكًا لأهمية الحفاظ على عدم الكشف عن خصوصية تحركات المسافرين، لا يتم الاحتفاظ بالآثار الشخصية
للتحركات إلا لغرض الكشف عن الاحتيال التكنولوجي. إضافة إلى ذلك، يتم إخفاء هوية البيانات للأغراض الإحصائية. ولا يُتُفظ إلا بالتقارير اليومية لعمليات التحقق التي تتم عند الدخول أو الخروج من شبكاتها للشهر الحالي والشهر السابق لمراقبة الجودة.
يتم الاحتفاظ ببيانات الزبون ، كجزء من معالجة الشكاوى والطلبات، هذا الأخير.
وبالتالي، فإن أي بيانات شخصية تسمح بتحديد هوية الأشخاص يتم الاحتفاظ بها لفترة محدودة لا تتجاوز الفترة اللازمة لتحقيق الغرض من المعالجة التي تم جمعها من أجلها. في نهاية هذه الفترة ، يجب إتلاف البيانات.
كيف يتم حماية البيانات
تلتزم الشركة بوضع إجراءات تنظيمية لضمان أمن وسرية البيانات التي تعالجها، واختيار الشركاء ومقدمي الخدمات الذين يقدمون هذه الضمانات.
كيف يمكن ممارسة حقوق المستخدمين/الزبناء
تؤدي البيانات الشخصية التي تم جمعها، وفقا للمادة 5 من القانون 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي:
يجب على المسؤول عن المعالجة أو من يمثله إخبار كل شخص تم الاتصال به مباشرة قصد تجميع معطياته الشخصية إخبارا مسبقا وصرياُ ولا يتُمل اللبس بالعناصر التالة، ما عدا إذا كان على علم مسبق بها:
هوية المسؤول عن المعالجة وعند الاقتضاء هوية ممثله؛
غايات المعالجة المعدة لها المعطيات؛
كل المعلومات الإضافية مثل:
المرسل إليهم أو فئات المرسل إليهم؛
ما إذا كان الجواب على الأسئلة إجباريا أو اختياريا وكذا العواقب المحتملة لعدم الجواب؛
وجود حق في الولوج إلى المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة به وتصحيحها،
حيث بالنظر إلى الظروف الخاصة التي تم فيها جمع هذه المعطيات، تكون هذه المعلومات ضرورية للقيام تجاه الشخص المعني بمعالجة نزيهة لهذه المعطيات.
خاصيات وصل التصريح لدى اللجنة الوطنية أو خاصيات الإذن المسلم من لدن اللجنة المذكورة.
يجب أن تتضمن الوثائق المعتمدة لتجميع المعطيات ذات الطابع الشخصي المعلومات المشار إليها في البند السابق؛
إذا لم يتم جمع المعطيات ذات الطابع الشخصي لدى الشخص المعني، فيجب على المسؤول عن المعالجة أو من يمثله أن يزود الشخص المعني على الأقل بالمعلومات المشار إليها في )أ( و)ب( و)ج( أعلاه ما لم يكن الشخص على علمبها مسبقا، وذلك قبل تسجيل المعطيات أو عند الإيصال الأول للمعلومات على أبعد تقدير إذا كان معتزما إيصالها للغير؛
في حالة جمع المعلومات في شبكات مفتوحة، يجب على الشخص المعني أن يعلم بالأمر، ما لم يكن على علم مسبقا بأن المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة به يمكن أن تتداول في الشبكات دون ضمانات السلامة وأنها قد تتعرض للقراءة والاستعمال من لدن أغيار غير مرخص لهم.
وفي حالة رفض اتخاذ إجراءات بشأن ممارسة أحد هذه الحقوق، يتم تبليغ الأشخاص المعنيين بأسباب هذا الرفض وكذلك بإمكانية تقديم شكوى إلى infos.voyageurs@ratpdev.com وتقديم طعن قضائي.
يمكن ممارسة هذه الحقوق عبر البريد الإلكتروني: infos.voyageurs@ratpdev.com مع إرفاق إثبات الهوية.
وقد تم تبليغ اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بهذه المعالجة تحت رقم: D-CE-976/2022
ماذا تفعل في حالة حدوث نزاع حول استخدام بياناتك الشخصية؟
يمكن تقديم شكوى إلى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية عبر موقعها الإلكتروني: http://www.cndp.ma
تحديث السياسة
يمكن تعديل هذه السياسة في أي وقت لتتماشى مع التغييرات القانونية أو التقنية، وتُنشر النسخة المحدثة على الموقع مع تاريخ آخر تحديث.
تاريخ النشر: 20 نوفمبر 2025